من المنتظر أن يكرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش شخصيتين مغربيتين بارزتين في مجال الإنتاج السينمائي في المغرب وخارجه، وهما المنتجان زكرياء العلوي وخديجة العلمي.

وحسب البيان، فإن المهرجان في دورته 14 والذي ستفتتح فعالياته من 5 إلى 13 دجنبر القادم، سيكرم جميع المهنيين المغاربة الذين يعملون على تطوير قطاع السينما، الذي يحظى بإمكانيات اقتصادية مهمة.

ويعتبر زكرياء العلوي من أهم المنتجين المغاربة، والذي التحق بعد اتمامه لدراسته للعمل بالمركز السينمائي المغربي، قبل أن يبدأ بالعمل سنة 1986 في مجال الإنتاج السينمائي الأجنبي كمنتج مساعد، ثم كمدير للإنتاج ومنتج منفذ، ويؤسس بعدها شركة إنتاج خاص به "زاك للإنتاج"

أما المنتجة خديجة العلمي، فقد بدأت مسارها المهني كمساعدة في الإنتاج مع زكرياء العلوي في 1986، بعدما درست الاقتصاد في فرنسا، وتخرجت من جامعة ليل، وأحدثت بعدها شركة الإنتاج "فيلم"، والتي عملت فيها على تنفيذ إنتاج أزيد من اربعين فيلما دوليا، بالإضافة إلى العديد من الأفلام المغربية.

والجدير بالذكر أن الدورة 14 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، سيكرم العديد من الأسماء العربية والعالمية البارزة في مجال السينما منهم الفنان المصري عادل إمام، والممثل الانجليزي "جيرمي أيرونز"، والممثل "فيكو مورتنس"، كما ستقوم الممثلة الفرنسية "ايزابيل هوبير" بترأس لجنة تحكيم المهرجان.